مصدر إسرائيلي رفيع: اتفاق مع روسيا على ضرورة بقاء الأسد لمواجهة القاعدة

اذهب الى الأسفل

مصدر إسرائيلي رفيع: اتفاق مع روسيا على ضرورة بقاء الأسد لمواجهة القاعدة

مُساهمة  saad في الإثنين مارس 05, 2012 7:37 am

مصدر إسرائيلي رفيع: اتفاق مع روسيا على ضرورة بقاء الأسد لمواجهة القاعدة



الاثنين, 05 مارس 2012 09:25

ذكر مصدر إسرائيلي شغل سابقاً منصباً أمنياً رفيعاً أن القيادة الإسرائيلية الحالية لا يمكنها اتخاذ القرار الصحيح وهي تتخبط بين ملف إيران النووي وأسلحة سورية الكيميائية، وقد توافقت مع روسيا على ضرورة بقاء النظام الحالي في سورية بسبب تعاظم قوة تنظيم “القاعدة” في هذا البلد، والذي يمكن أن يستولي على أسلحة الدمار الشامل الموجودة فيه.

وإذ أشار المصدر، وفق " الجريدة" الكويتية، إلى أن الحركات الأصولية هي التي تدير المعركة ضد الرئيس بشار الأسد، أكد أن أيّ نظام مقبل في المرحلة الراهنة لن يستطيع منع “القاعدة” من السيطرة على سورية. من ناحية أخرى، أفاد المصدر بأن إسرائيل طلبت مساندة روسيا في ما يتعلق بإيران، وأن الجانب الروسي طمأنها أنه لن يساند طهران في الحصول على أسلحة نووية.

وذكر أن روسيا أبلغت وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان أنها ستساند إسرائيل في الملف الإيراني، وستتوسط لإقناع طهران بالعدول عن تطوير برنامج نووي عسكري.

ولفت المصدر في الوقت نفسه، إلى أن روسيا أكدت لإسرائيل أنها لن تتدخل إذا قرّرت إسرائيل ضرب المنشآت الإيرانية بل إنها “ستساعدها لوجستياً”. وقال المسؤول السابق إن إسرائيل وروسيا توصلتا إلى صيغة مفادها “أعطونا إيران وخذوا سورية”، معتبراً أن “ذلك هو خطأ كبير من قيادة إسرائيل الحالية لأن نظام الأسد سيسقط عاجلاً أم آجلاً، ومن الخطأ الاعتماد على روسيا في هذه القضية”. وأضاف: “على إسرائيل أن تعمل لإسقاط الأسد من خلال إقناع الولايات المتحدة بذلك، أما أن يطلب (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو من (الرئيس الأميركي باراك) أوباما تأجيل بت موضوع سورية فهذا خطأ فادح”.

saad

ذكر عدد الرسائل : 481
العمر : 54
المزاج : gut
تاريخ التسجيل : 21/11/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى